عنوان الوظيفة: موظف برنامج الجودة
موقع العمل: بغداد
الغرض من الوظيفة
ان الدور الرئيسي لموظف جودة البرامج يتمثل في توفير ضمان فعال للجودة لبرامج المكتب القطري بالعراق وضمان الامتثال للسياسات والاستراتيجيات التنظيمية والمعايير الإنسانية الأساسية، بما في ذلك علاقات الشراكة القوية وآلية الاستجابة للشكاوى.
علاقات العمل
- داخليا، يتفاعل مع الزملاء بالصليب الاحمر الالماني على مستوى المكتب القطري، المكتب الإقليمي والمقر الرئيسي.
- خارجيا يتفاعل مع الزملاء في جمعية الهلال الأحمر العراقي، يتفاعل مع أصحاب المصلحة، الأشخاص المتضررون والمنظمات غير الحكومية. بناءا على طلب من المشرف المباشر.
الواجبات العامة
- فهم والالتزام بالمبادئ الأساسية السبعة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.
- فهم أدوار مكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.
- احترام ومراعاة ضوابط عمل الموظفين وقواعد الأمن والسلامة في جميع الأوقات.
- تمثيل الصليب الاحمر الالماني بطريقة مهنية في جميع الأوقات.
- يطور ويحافظ على بيئة عمل ودية ومناسبة مع الزملاء والرؤساء والمشرفين المباشرين.
- يؤدي جميع الواجبات بأعلى مستوى من السرية لصالح الموظفين، والصليب الاحمر الالماني.
- احترام ومراعاه النظام الاداري للموظفين بالصليب الاحمر الالماني في العراق
- قد يطلب منه أداء مهام غير مذكورة في هذا الوصف الوظيفي وايضا تقديم الدعم للإدارات الأخرى عند الضرورة.
المسؤوليات والمحاسبية
يتولى شاغل الوظيفة مسؤولية مراقبة الجودة ومهام ضمان الجودة، وينفذ معظم المهام الموكلة بشكل مستقل. غير أن التوجيه والدعم من المقر الرئيسي والمكتب الإقليمي للصليب الاحمر الالماني سيكونان دائما متاحين عند الحاجة، ويكون صاحب المنصب مسؤولا في نهاية المطاف عن تنفيذ جميع المهام تنفيذا صحيحا وفي الوقت المناسب.
تنفيذ البرامج بجودة عالية
- بالتنسيق مع وحدة التقييم والمتابعة في المقر الرئيسي وإدارة المشاريع في العراق، القيام بدمج عمليات رصد النوعية استنادا إلى تنفيذ البرامج، بما في ذلك المراجعات الداخلية والخارجية لنوعية البرامج:
- القيام بالتدريب وتقديم المشورة لفريق الصليب الأحمر الألماني وجمعية الهلال الأحمر العراقي فيما يختص بالمتابعة والتقييم والبرامج النوعية.
- العمل مع الفريق القطري خلال مرحلة التخطيط من دورة المشاريع والتأكد من ان جمعية الهلال الأحمر العراقي تم اشراكها بصورة فاعلة
- الالتزام بالموجهات المضمنة في مذكرات التفاهم واتفاقيات المشاريع
- تجميع بيانات للتقارير ربع السنوية السردية استنادا إلى مصدر التمويل/الجهة المانحة. المساهمة في جمع وتوفير البيانات لتخطيط الأنشطة الجديدة لإعداد المقترحات الجديدة
- الاتصال بشكل وثيق مع اقسام جمعية الهلال الأحمر العراقي لإعداد عروض وتقارير بيانية عن الأنشطة التي يدعمها الصليب الأحمر الألماني استنادا إلى متطلبات المانحين – تجميع بيانات للتقارير الفصلية السردية استنادا إلى مصدر التمويل/الجهة المانحة.
- القيام بأنشطة الترجمة عند الطلب
- دعم عمل الصليب الأحمر الالماني من خلال القيام بمهام أخرى بحسب الحاجة
دعم إدماج التزامات وإجراءات ومسؤوليات الصليب الأحمر الالماني فيما يتعلق بالإطار المنطقي واتفاقيات المشاريع القائمة
- تقديم المساعدة للفريق القطري للصليب الأحمر الألماني ووحدة المتابعة والتقييم بجمعية الهلال الأحمر العراقي عند الحاجة، والعمل على مطابقة الإجراءات المطبقة لتقديم الدعم على ان تكون متناسبة مع احتياجات الافراد والمجتمعات المشمولين بالدعم.
- تقديم المساعدة للفريق القطري للصليب الأحمر الألماني ووحدة المتابعة والتقييم بجمعية الهلال الأحمر العراقي فيما يختص باستخلاص البراهين والتعلم من تطبيق المتابعة والتقييم بما يخدم تحسين وموائمة البرامج المنفذة.
- تقييم وتقديم النصح للفريق القطري فيما يختص بجودة وموائمة أساليب الاتصال المجتمعي، المشاركة المجتمعية وتقديم التغذية الراجعة للمستفيدين والمجتمعات المستهدفة بالمشروعات.
دعم تطبيق آلية الاستجابة للشكاوى (CRM) ذات كفاءة وفعالة
- مساعدة جمعية الهلال الأحمر العراقي وموظفي المشاريع والمستفيدين بإجراء مراجعات دورية لعمليات معالجة الشكاوى وتنفيذها ورصدها.
- تطوير ومراجعه وتوزيع مواد الاتصال الخاصة بكيفية الوصول إلى الية الشكاوى ونطاق المسائل التي يمكن معالجتها
- القيام، بالتنسيق مع موظفي جمعية الهلال الاحمر المختصين، بإدارة الشكاوى في الوقت المناسب وبطريقة عادلة وملائمة تعطي الأولوية لسلامة الشاكي والمتضررين في جميع المراحل.
- تصميم وإجراء تدريب داخلي وخارجي على الية الاستجابة للشكاوى (CRM) لضمان فهمها بشكل جيد من جانب جميع الموظفين ولتعزيز ثقافة تنظيمية تأخذ الشكاوى فيها على محمل الجد وتتخذ إجراءات بشأنها
دعم تطوير وتعزيز الشراكة الثنائية مع جمعية الهلال الأحمر العراقي والتنسيق مع شركاء حركة الصليب والهلال الاحمر بالقطر
- ضمان أن تكون علاقات الشراكة محكومة بمذكرات تفاهم واتفاقيات واضحة ومتسقة تحترم ولاية والتزامات واستقلال كل شريك، وتعترف بالقيود والالتزامات الخاصة بكل طرف.
- توفير التدريب والتوجيه ودعم القدرات للشركاء بشأن المعايير الإنسانية الأساسية وسياسات المشاريع.
- التنسيق مع الفريق القطري (موظفي البرنامج والمالية) لتوفير التدريب والتوجيه ودعم القدرات للشركاء في المجالات والوظائف التي اتفق الطرفان على تعزيزها
واجبات إضافية
- الالمام بمكونات حركة الصليب الأحمر والهلال الأحمر
- الالتزام دائما بضوابط الامن
- احترام ومراعاة لوائح الموظفين في الصليب الاحمر الالماني والهلال الأحمر العراقي في العراق.
- اداء الواجبات والمهام غير المذكورة في هذا الوصف الوظيفي وتقديم الدعم للإدارات الأخرى عند الضرورة.
الشهادات / التعليم المطلوب والخبرة المطلوبة
- يفضل الحصول على شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية أو في المجالات ذات الصلة.
- الشهادات والدورات القصيرة ذات الصلة
- خبرة العمل لمدة تتراوح بين 3 -5 سنوات في حركة الصليب والهلال الاحمر أو المنظمات غير الحكومية أو ما يعادلها مع التركيز على المتابعة، التقييم وضمان الجودة.
- خبرة يمكن إثباتها في مهارات تنفيذ وتدريب الآخرين
- اجادة ممتازة في الكتابة واللفظ ومهارات الاتصال والتواصل الشخصي باللغتين العربية والإنجليزية.
- شخص دقيق وموثوق به
- مهارات تحليلية قوية، ومهارات كتابة التقارير، ومهارات التيسير، وبناء الفريق، ومهارات التنسيق.
- القدرة التي يمكن إثباتها على العمل في ظل شروط السرية التامة
- القدرة على العمل من أجل تحقيق الأهداف والنتائج.
- القدرة على الإقناع وكسب القبول
- القدرة على أن ايجاد الحلول
- يتعاون بشكل جيد مع الآخرين ويدعم الآخرين في السعي لتحقيق أهداف الفريق.
- يخلق جو عمل مستقرا ومطمئنا، كما أنه ثابت ويمكن الاعتماد عليه.
- مهارات متقدمة في تطبيقات الحاسوب (Word وExcel وPowerPoint وOutlook).
- مهارات وفهم أدوات جمع البيانات (Kobo, ODK)
طريقة التقديم
يتم التقديم عبر ارسال السيرة الذاتية الى البريد الالكتروني :
علما ان اخر موعد للتقديم على الوظيفة هي 10\10\2022